دليلك الشامل لخطوات الربح من اليوتيوب

 دليلك الشامل لخطوات الربح من اليوتيوب 

خطوات-الربح-من-اليوتيوب-دليلك-العملي-الشامل
دليلك الشامل لخطوات الربح من اليوتيوب 

هناك الكثير من الناس يتحدثون عن اليوتيوب و عن خطوات الربح من اليوتيوب في الكثير من المواقع، لكنني اليوم لا اريد ان أضيف مقال  جديد لهذه القائمة، بل سوف أقدم لكم دليل عملي متكامل و حصري، يساعد كل شاب يطمح  للربح من اليوتيوب.

اليوتوب ومن لا يعرف اليوتوب هو أكبر موقع لمشاركة الفيديو في العالم، الكم الهائل من الفيديوهات التي توجد على منصة اليوتوب، هوالدي يعطي له القوة العظيمة في الكمية جنونية من الارباح، و مع هذه القوة تأتي معها كمية من الشروط والقيود الصارمة في لتحقيق الربح من فيديوهات اليوتيوب، لكن في هذا المقال سوف أضع بين يديك دليل شامل يمكنك من خلاله أن تصبح يوتيوبر حقيقي ناجح و مشهور، قادر على تحقيق دخل مادي قار  و المستقل بعيدا عن قيود الوظيفة و تحسن ضروفك المعيشية، كل هذا بطرق شرعية التي تتوافق وقوانين وشروط يوتيوب.

فيما يلي بعض أهم النقط التي سأغطيها في هذا الدليل:

  •  سأشرح أهم العوامل التي تجعل من YouTube فرصة ممتازة لكسب المال عبر الإنترنت.
  •  سوف اجيب على السؤال،"كيف استطيع كسب المال من يوتيوب؟" في الصميم.
  •  سأقدم لك إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية البدء في الربح أو  جني الأموال من YouTube على الفور. 
  • وأخيرًا، سأزودك بالنصائح الأساسية و المهيمة التي ستساعدك في رحلتك إلى الكسب من YouTube.
  • لقد جمعت لك مجموعة من الدورات المهنية على منصة Udemy والتي ستساعدك على النجاح.
 بالإضافة إلى النقاط الرئيسية التي تمت تغطيتها في المقال، ستتعرف في منتصف السطور وأثناء الشرح على العديد من النقاط المهمة، منها:
  • إجابة على السؤالين كيف يمكنني كسب الأموال على YouTube؟ و  ما هو معدل الربح من اليوتيوب؟ وكم تربح مقابل كل ألف مشاهدة؟
  •  من السهل فهم شروط الربح من YouTube ويمكن تحقيقها بقليل من الجهد.
  •  إذا لم تكن لديك المهارة اللازمة لكسب المال من YouTube، فهناك بعض الروابط المهمة المضمنة. تتضمن هذه المقالة معلومات حول أكاديمية YouTube التعليمية، والشروط والأحكام، وصفحة سياسات حقوق الملكية، والمزيد.
يمكن أن يكون YouTube طريقة رائعة لكسب المال و لكن يتطلب الوقت والجهد المستثمران. في الواقع، الارباح التي تحصول عليها من اليوتيوب  تستحق الوقت والجهد الذي  تبدوله في لتحقيق النجاح.

هذا هو الاختبار الأول لك لمعرفة ما إذا كنت جادًا بشأن النجاح. للنجاح، يجب عليك دراسة هذا الدليل بالكامل والاهتمام بالموضوعات ذات الصلة التي سيتم الرجوع إليها أثناءه. نعم ، سوف يوفر لك الكثير من الوقت والجهد في البحث المستقبل. لا تكن كسولًا وتخطي هذا الاختبار.

لماذا تعتبر إمكانات أرباح YouTube كبيرة جدًا للجميع؟

1- تعد الفيديو بشكل عام و منصة  يوتيوب بشكل خاص من بين أهم  وسيلة ممتازة التي تساهم في  لإيصال أي فكرة كيف ما كانت الى مستخدمي الإنترنت بطريقة بسيطة وفعالة.

2- تم تصميم منصة ال YouTube  لتوفيرمستخدمين  بمقاطع فيديوهات التي يريدونها بأسرع ما يمكن وبسهولة، لذلك غالبًا ما يجد مستخدم الإنترنت نفسه متكاسل ومنجذب إلى مقاطع الفيديو هذه التي تيقدم معلومات التي يريدها دون أي صعوبة.
3- يُعد YouTube موقعًا شائعًا للغاية لمشاركة مقاطع الفيديوهات، وقد اظهرت الإحصائيات أن المنصة تجذب ما يقرب من ملياري مستخدم شهريًا.

4- نظرًا لنظام تقاسم الارباح الذي توفرها اليوتيوب،  فإنه أكثر تحفيزًا منتجين مقاطع فيديوهات بأكثر الطرق كفاءتا واحترافيتا و التي تغطي جميع الاهتمامات الإنسانية، و هذه الفيديوها  ذات جودة ممتازة ومحتوى يجذب مجموعة واسعة من المشاهدين وبطبيعة الحال ارباح كثيرة.

5- يمثل YouTube فرصة لكل من لديه شغف أو اهتمام لمشاركة شغفه أو اهتمامه مع العالم، يمكن أن تؤدي هذه الفرصة إلى عمل تجاري مربح ومتزايد.
و هذا الفيديو الذي يشارك فيها أكاديمية يوتيوب كيف يمكنني كسب الأموال على YouTube؟ عن طريقة استغلال  شغفك أو اهتمامك لربح من فيديوهاتك على  اليوتيوب.


6- منصة اليوتوب ليست فقط لصانعي المحتوى، بل آفاق وفرص جديدة لجميع الفئات من مصورين، ومصممي الفيديوهات، والممثلين، والمخرجين..الخ.

YouTube عبارة عن منصة أونلاين تقدم شكلاً أكثر ابتكارًا ومرونة للسينما والتلفزيون، غير مخصصة لفئة معينة دون الاخرين أي مخصصة لأي شخص بغض النظر عن خلفيته أو هويته، وأيضا  مكان رائع لتعلم أشياء جديدة، والتعرف على أشخاص جدد، واستكشاف شغفك.

كيف يمكنني ربح الأموال على منصة  YouTube؟

الربح من اليوتيوب YouTube من بين الطرق الشائعة على الانترنت، و لكي تحقق الربح عليه يجب عليك تقدّم طلب للاشتراك في ميزة الربح على  YouTube و يتم قبول هذا الطلب، سوف أقم بوضع موضوع أخر أتحدث فيه على شروط الربح من اليوتيوب وكيف تحققها بسهولة.

 و أيضا عند  قبول طلبك و تفعيل ميزة الربح، قد تكون مؤهلاً أيضًا لتلقّي الارباح من ميزة Shorts من خلال صندوق YouTube Shorts بدون الانضمام إلى "برنامج شركاء YouTube".

يمكنك تحقيق الربح على YouTube من خلال الميزات التالية:

1. أرباح الإعلانات: هي الميزة الاولى في تحقيق الربح من اليوتيوب، وذلك عن طريق  نشر الإعلانات الصوريّة والإعلانات التي تظهر على سطح الفيديو وإعلانات الفيديو.

2. القنوات المنتسَب إليها: هي الميزة الثانية في تحقيق الربح من اليوتيوب،حيث  يسدّد المنتسبون دفعات شهرية متكرّرة مقابل الحصول على المزايا الخاصة التي تقدّمها.

3. رفّ السلع: هي الميزة الثالثة في تحقيق الربح من اليوتيوب، حيث يمكن لمشاهدين لفيديوهاتك شراء السلع التي يتم عرضها في افيديو الخاص بك عند المشاهدة.

4. رسائل Super Chat:  هي الميزة الرابعة في تحقيق الربح من اليوتيوب،هي الملصقات العجيبة: التي يدفع عليها المعجبون المال مقابل إبراز رسائلهم في المحادثة.

5. أرباح YouTube Premium‏: هي أخر ميزة في تحقيق الربح من اليوتيوب، حيث  تحصول على نسبة من الارباح من رسوم المشتركين في خدمة YouTube Premium عندما يشاهدون المحتوى الذي أنشأته.

لبدء الربح من اليوتيوب YouTube، ماذا أحتاج؟

1. أختار فكرة مناسبة  لقناتك على اليوتيوب

فكرة-قناة-جيدة
أختار فكرة مناسبة  لقناتك على اليوتيوب

لأسف الفكرة السائدة عند أغلب الناس ان اليوتيوب هو مصدر لقنوات الكثيرة التي تغطي جميع المواضع التي يمكن تخيلها، ولكن هذا غير صحيح، فالجميل في اليوتيوب يعطي الفرصة كل القنوات و كل الفيديوهات، فقط انت قم باختيارك فكرة مميزة ومحتوى فريد  والإبداع فيها، فقط أترك خوارزميات اليوتيوب تقوم بدورها.

لمعرفة نجاح فكرة قناتك على يوتيوب فإليك سؤالين أساسيين سوف يساعدانك على تقييمها: 

السؤال الأول:  هل ستركز قناتك على مواضيع تثير شغفك حقًا؟

هناك عامل مشترك بين كل يوتيوبر لديهم قناة ناجحة و مشهورة على اليوتيوب، و هذا العامل يتجلى في الجب و الابداع  و براعة فيما يقدمه في قناته هنا نتحدث على شغف صاحب القناة.

سوف نعطي مثلا لأحد قنوات يوتيوب المشهورة والناجحة المتخصصة في الطبخ، ستجد أن صاحبة القناة أو مقدمتها هي حقاً مهتمة بكل الأمور الخاص بالطبج وما كل مستلزمات المطبخ .

و أيضا سوف تلاحظ أن صاحبة هذه القانة لديها المعرفة الحيدة حول عالم الطبخ، و  تجدها دائما تسعى الى البحث عن المعرفة و التعلم في مجالها لتقديم شيء جديد لمتابعيها.

هذا هو الاهتمام بالشغف  وحب دائم للتعلم دائماً في هذا المجال و تنمية قناتك و تطويرها و الاهتمام بها، هذا سوف ينتج عنه الشهرة و النجاح، و النتجة المباشرة لهذا و الربح من اليوتيوب.

السؤال الثاني: هل لديك جمهور مهتم بما تريد مشاركته على قناتك؟ 

نعتبر مثلا انك تخطط لإنشاء قناة على YouTube حول الموضوع عالم الميكياج في النقطة السابقة، بعد ذلك فيجب عليك أولاً قياس حجم جمهورك المتوقع:

 سوف أنصحبك ببعض النفط الأساسية التي سوف تساعدك على فهم حجم جمهورك المحتمل:
1- الاعتماد على أهم الكلمات المفتاحية التي سوف تساعدك في جليب لك المشاهدات كثيرة اما على YouTube أو على محركات البحث Google، يمكنك الاستعان بذلك على  أداة جوجل لقياس معدل البحث عن الكلمات المفتاحية (Keyword Planner)، أو على الموضوع الذي قمت بنشره على الموقع تحت عنوان دليل شامل حول الكلمات المفتاحية Keywords.

2- الاستعانة باليوتيوب في البحث عن قنوات مشابهة للقناة، لاقتباس الافكار و طرق نشر الفيديوهات و أيضا لا تنسى الاطلاع على عدد الاشتراكات و المشاهدات و تقم بتدوين (يجب عليك الانتباه الى أن قلة عدد المشتركين في القنوات التي حصلت عليها ربما يعود لضعف جودة المحتوي على القنوات).

و لا تنسى أيضا مشاهدات فيديوهات مشابهة لمحتوى قناتك، مع اعتماد على القنوات التي تقدم محتوى متنوع  ربما تحتوي على افكار سوف تفيدك بفكرة قناتك، أيضاً قم بتدوين عدد المشاهدات الخاصة بكل فيديو.

3- الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي أ على الصفحات التي تتحدث عن أفكار مطابقة أو مشابهة لفكرة قناتك، ايضا قم  بتدوين حجم هذه المجموعات ومستوى التفاعل بها.

2. الادوات والمهارات التي تحتاجها لنجاح قناتك

الادوات-و-المهارات-التي-تجتاجها-لإنجاح-قناتك
الادوات والمهارات التي تحتاجها لنجاح قناتك
بعد اختيارك فكرة قناة يوتيوب وفقاً لشغفك و المجال الذي تريد العمل فيه، مع معرفتك للجمهور المهتم بالفعل في هذا المجال و قنوات المنافسة لك، الأن اأتي مرحلة التي يجب البحث فبها على الادوات والمهارات التي سوف تساعدك في  إنجاح قناتك في تنفيذ الفكرتها.

العمل على البوتبوب كناشر يعتبر شئ رائع و مرونة في نفس الوقت، مع ان العمل فيه بأقل الإمكانيات الممكنة، و لكن أيضاً يتطلب منك  بعض المهارات الاساسية و المهمة و التي يجب عليك اتقانها و امتلاكها  و بدونها لا يمكنك الاستمرار في العمل على اليوتيوب و النجاح فيه. 

نعم العمل على اليوتيوب يتطلب منك بعض المهارات سوف أضع لك أهم المهارات المطلوبة التي يجب توفرها فيك للعمل في عالم اليوتيوب، هذا ليس بالضرورة سوف تحتاج الى جميع هذه المهارات  لبدء قناتك اليوتيوب  والربح منها، أي ان هناك بعض المهارات  لن تحتاجها في بداية العملك على القناتك و أيضا تختلف المهارات  المطلوبة وفقاً لطبيعة قناتك.

فيما يلي لأهم 4 مهارات التي عليك امتلاك لانجاج قناتك على اليوتيوب  :

1. الشرح و التحدث والتعليق و الالقاء والتمثيل:
من بين الامور المهمة و التي يجب توفر عليها لإنشاء قناة ناجحة على اليوتيوب، هي امتلاك المهارة والقدرات التي تتناسب وطبيعة الفكرة التي تنوي تقديمها في قناتك،  وللتوضيح دعنا نستمر في مثالنا قناة متخصصة في مجال الطبخ، عليك أن تمتلك مهارات جيدة  في الالقاء و شرح القادير المستعملة وتبسيط المفاهيم الصعبة مع  توصيل المعلومة المستعملة في الوصفة. 
  
2. مجال التصوير:
الشئ الثاني المطلوب منك هو توفير جودة  عالية تصوير الفيديو مع نقاء الصوت والصورة لحصد المزيد من المشاهدات، و تحقيق المزيد من الأرباح، بطبيعة الحال جودة الفيديو تعتمد الاساسا على المهارات التصوير للمصور.

3. القدرة على  التعديل و المونتاج  والاخراج:
كل اي مصور جيد بدون  المونتاج  والاخراج جيد فهو لاشيء، لذلك يجب أن يكون تكامل بين مهارة التصوير الجيد و مهارات المونتاج  والاخراج هذا التصوير بشكل احترافي، والمونتاج يتطلب منك المجهود و التعلم  واكتساب الخبرة مع الوقت.

4. عمل التسوبق و الدعاية:
 كل عمل على الانترنت ينبني اساساً على المجهود في تسويقية و الاشهارحتى تؤتي أكلها، وهذا نفس الشئ في العمل على  اليوتيوب و الربح منه أيضاً.

كل ملك قناة على YouTube،  يجب عليه ان تكون لديه معرفة  أوليات حول التسويق لمقاطع الفيديو الخاصة بك وقناتك  مع تطوير معرفته و مهارته في هذا المجال، من خلال YouTube أو وسائل التواصل الاجتماعي أو مدونة منفصلة خاصة بقناتك على يوتيوب.

ماذا عليك أن تفعل في حالة لا تمتلك اية مهارة تحتاجها للربح من اليوتيوب؟
ماذا عليك أن تفعل في حالة لا تمتلك اية مهارة المذكورة بالأعلى  وتريد العمل على اليوتيوب، في هذه الحالة يوجد بدائل جيد يمكنك الاستعان بها بدون الحاجة الى تعلم كل هذه المهارات، و من بين هذه البدائل هو الاستعانة بالمصادر الخارجية لاكمال المهارة التي لا تتقنها، فمثلاً يمكنك الاعتماد على نفسك في التعليق الصوتي و أن تعتمد على مصادر خارجية في توفير الصورو المؤثرات التي سوف تحتاجها في المونتاج مثلاً.

توجد ثلاثة مصادر الخارجية يمكنك الاستعانة بها لتوفير المهارات التي لا تمتلكها و تحتاجها للعمل على اليوتيوب:

المصدر الخارجي الأول: الحصول على شريك
في المثال السابق وهو انك تتقن التعليق الصوتي ولا تجيد  العمل على البرامج لتوفير الصور و المؤثرات التي تساعدك في المونتاج  في هذه الحالة تبحث عن شريك يتقن العمل على برامج التعديل على الصور و عمل المؤثرات عليها مقابل نسبة من الأرباح.

المصدر الخارجي الثاني: التعاقد مع أحد المستقلين
يمكنك ايضا عمل التعاقد مع شخص خارجي يوفر لك المهارة التي تحتاجها مقابل مبلغ مالي معين.

المصدر الخارجي الثالث: الاعتماد على منصات العمل الحر
منصات العمل الحر هي الوجهة أسهل وأسرع وأفضل بالنسبة لي شخصيا للحصول على مصادر خارجية لتوفير مهام محددة، من خلال هذه المنصات للعمل الحر يمكنك إتمام اي مهام تريد بشكل سريع و احترافي وبسعر ممتاز.

فمنصات العمل الحر لمن لا يعرفها هي عبارة عن مواقع على الانترنت تعمل كوسيط بين البائعين للخدمات والمشترين لهذه الخدمات، و من خلالها سوف تجد خدمات في جميع المجالات والتخصصات كل أنواع المهام التي تخطر على بالك.

فمثلاً مجال الربح من اليوتيوب سوف تجد في هذه المنصات خدمات الخاصة بالفيديوهات من المونتاج و التعديل على الفيديوهات حتي اخراج الفيديوهات، و أيضا خدمات خاصة صناعة مقدمة الفيديوهات، وخدمات خاصة بالمؤثرات الصوتية…الخ.

على الأنترنت توجد الكثير من المنصات المتخصصة في العمل الحر، ولكن اشهرها و أفضلها في العمل الحر هي منصة فايفر fiverr، التي تتوفر على العديد من البائعين للخدمات المحترفين في  جميع المجالات و خصوصا في مجال صناعة الفيديوهات، ربما تتفاجأ من العدد الهائل من الخدمات المخصصة و الموجهة فقط لأصحاب قنوات اليوتيوب، هذا هو الرابط الخاص للخدمات الموجهة لأصحاب قنوات اليوتيوب على منصة  فايفر fiverr.

و الجميل في منصة فايفر fiverr انها تتوفر على أكثر من 159 خدمة خدمة للأشخاص المستقلين و يتحدثون العربية، سوف تجد رابط هذه الخدمات في الرابط  بالأسفل:

رابط الخدمات للبائعين العرب المستقلين على فايفر يقدمون خدمات خاصة باليوتيوب  

 بعد ان تعرفنا على أهم  مهارات التي عليك امتلاك لانجاج قناتك على اليوتيوب و كيفية الحصول على اي مهارة لا تملكها، الان سوف نتحدث على الأدوات الاساسية التي سوف نحتاجها في عملك على قناتك اليوتيوب، و كاشارة ان كل المهارات التي تم ذكرها سابقا تحتاج إلى مجموعة من أدوات التي تساعدك في إنجاج عملك  لكي يأتي بثماره.

بالنسبة الأدوات المطلوبة في عملك على اليوتيوب التي سوف اذكرها لكم في الأسفل ليس من الضروري عليك امتلاكها كلها ، فقط سوف تحتاج الأدوات حسب نوع و طبيعة قناتك وما تود تقديمه من محتوى.

1- معدات تصوير
يمكنك فقط اعتمادا على أبسط معدات التصوير الخاص بك مثل كاميرة هاتفك المحمول الشخصي،  أواعتماد على  معدات التصوير الاحترافية ومتطورة، و أيضا سوف تحتاج الى بعض معدات الاضاءة الخاصة بتسجيل الصوت.

2- برامج إنشاء وتعديل الفيديوهات

في الحقيقة برنامج صنع فيديو على الانترنت كثيرة ، و تختلف فيما بينها على حسب المميزات التي توفرها لك، منها برامج لعمل فيديو بسيط من صور وموسيقي، و برامج لعمل فيديوهات أكثر تقدماً  احترافية ،  وسوف اسعى الى وضع برامج مجانية وبرامج مدفوعة أيضاً.

خطوات الاساسية لربح من اليوتيوب

الخطوة الأولي: إنشاء قناة يوتيوب:

يعد إنشاء قناة على يوتيوب YouTube أمر في منتهى السهولة، حيث لا تحتاج منك فقط سوى حساب على جوجل، و اتباع بعض الخطوات البسيطة، و يمكنك فقط البحث في محرك اليوتيوب عن كيفية انشاء قناة وسوف تجد العديد من الفيديوهات التي تشرح ذلك. 

الخطوة الثانية:  البدء في نشر الفيديوهات بشكل مستمر و منتظم: 

كل عمل على الانترنت يتطلب الكثير من الجهد و العمل الجاد، نفس الشئ على اليوتيوب فقط حاول تنفيد أفكار محتوي قناتك على الفيديوهاتك بشكل احترافي و الجذابة والممتعة في البداية، و التي سوف توفر لك المشاهدات و جذب مشتركين في قناتك.

الاستمرارية هو سر نجاح اي قناة على يوتيوب قم ب نشر فيديوهات جديدة بشكل مستمر، وحاول تصحيح الأخطاء و الهفوات التي وقعت فيها في الفيديوهات السابقة مع السعي الى توفير الفيديوهات الاحترافية مع الوقت، و  اصغي إلى جمهورك عن طريق قرلئة التعليقات على الفيديوهاتك حتى ولو كان قليلاً في البداية، و دئما قم بشجع جمهورك على المشاركة بآراءهم دائماً.

الخطوة الثالثة: عمل التسويق لفيديوهاتك و قناتك:

  1. قم بانشاء صفحات خاصة لقناتك على يوتيوب على المواقع التواصل الاجتماعي
  2. قم بحملات إعلانية مدفوعة لتشهير قناتك اما على Google AdSense او على يوتيوب.
  3. اللجوء الى الاقارب و الاصدقاء و أهلك والمقربين لمساعدتك في مشاهدين فيديوهاتك  و مشركتها على المواقع التواصل الاجتماعي.
  4. عمل شركات و اتفاقيات مع أصحاب القنوات الاخرى على اليوتيوب التي تعمل في نفس مجالك او مجالات قريبة من مجال عملك. 
  5. التركيز على عمل الفيديوهات حول الترند لحصد المزيد من المشاهدات ( اي استغلال الاخبار الساخنة و عمل عليها الفيديوهات لزيادة من المشاهدات).
  6. عمل مدونة مرتبة بالقناة و نشر عليها ملخص محتوى نصي حول  محتوي الفيديوهات وقم بعمل تضمين (Embed) للفيديوهات في المدونة. 

الخطوة الرابعة: البدء في تحقيق الربح من يوتيوب:

كما نقول دائما ان منصة اليوتيوب هي الاشهر على الانترنت لربح المال، وذلك عبر الكثير من طرق كما ذكرنا بالأعلى، ولكن الاشهرها و اسهلها هو المشاركة  في برنامج شركاء يوتيوب لربح من خلال الاعلانات.

لكي تشترك في برنامج شركاء يوتيوب لربح من خلال الاعلانات يجب عليك الالتزام  بشروط  الخاصة بها، و بلتزامك بهذه الشروط سوف يتم تفعيل الدخل من القناة، والتي يطلق عليها يوتيوب: “متطلبات الأهلية للانضمام إلى البرنامج”.

هذه هي قائمة متطلبات الأهلية للانضمام إلى البرنامج الربح من اليوتيوب:
  • التزام القناة بسياسات و شروط تحقيق الدخل من اليوتيوب.
  • أن تكون بلدك مدعوما ببرنامج شركاء يوتيوب.
  • ان تستوفي شرط 4000 ساعة مشاهدات في آخر 12 شهر.
  • أن تتوفر قناتك على 1000 مشترك فأكثر.
  • انشاء  حساب على Google AdSense وربطه بالقناة.

روابط مهمة يجب عبيك الدخول اليها  و الخاصة بيوتيوب youtube  

انطلاقا من هذا الرابط يمكنك التعرف على كل شئ  خاص بحقوق الطبع و النشر، مع طرق  تتجنبها ، كيف تتعامل أنت في حال قام احدهم باختراق حقوق النشر الخاصة بك.
يمكنك اعتماد على هذا الفيديو الذي يشرح فكرة حقوق الملكية بشكل سهل ومسلي.


في أكاديمية يوتيوب سوف تستجد العديد من كورسات البسطة ومواد تعليمية مجانية لصانعي المحتوى.



هذا هو الاختبار الاخر الذي سوف يتبث لك جديتك في العمل على اليوتيوب و ذلك بالدخول الى هذه الروابط بالأعلى وقراءة المحتوى الموجود بها، أنصحك بشدة  بقرائتها بالتمعن لكي تنجح في عالم الربح من اليوتيوب و أيضا عليك فهم قوانين هذا العالم بشكل واضح.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -