6 خطوات سهلة لإنشاء متجر إلكتروني احترافي (دليل شامل)

 6 خطوات سهلة لإنشاء متجر إلكتروني احترافي (دليل شامل)

إنشاء متجر إلكتروني
6 خطوات سهلة لإنشاء متجر إلكتروني احترافي (دليل شامل)

فكرة انشاء متجر إلكتروني من بين أفضل الأفكار الاستثمارية التي يمكن ان نلجأ اليها في الوفت الحالي، حيث كان أغلب من يفكر في إنشاء متجر إلكتروني يفكر في هذا كحلم صعب المنال.

اليوم وبعد الازدهار و الثورات العلمية الذي يعرفه العالم في جميع المجالات، و من بينها مجال التجارة الإلكترونية فان فكرة انشاء متجر إلكتروني أصبح أسهل وابسط مما يتخيل الكثيرون.

هذا عبارة عن دليل شامل ستجد كل ما تحتاج له وأكثر لإنشاء متجر إلكتروني خطوات بسيطة و سهلة، أعدك أنك في حالة اتباع جميع الخطوات الموجودة في هذا الدليل ستكون  قادراً على إنشاء متجر إلكتروني احترافي، وتحقيق حلمك في الدخول عالم التجارة الإلكترونية، والبدء  في تحقيق مبيعات مهمة شهريا و الحصول على دخل شهري محترم.

I) - ما هو المتجر الإلكتروني

ما هو المتجر الإلكتروني
ما هو المتجر الإلكتروني
ملحوظة : فهم العميق لشئ هو الخطوة الاولى للنجاج،هذا هو المبدء الاساسي لنجاء في اي مجال فان هذا الجرء الاول هو المهم جدا فأنصحك  بقراءته وعدم القفز للنقاط التالية مباشرة. 
في البداية سوف نعطي تعريف بسيط للمتجر الإلكتروني، المتجر الإلكتروني يطلق Online Store أو Ecommerce Website بالإنجليزية، وهو عبارة عن موقع الإلكتروني او منصة إلكترونية يتم من خلالها بيع منتجات الملموسة أو منتجات الرقمية digital products، وايضا يمكن بيع فيه خدمات عن بعد.

المتجر الإلكتروني هو من الادوات او الوسائل المتوفرة على الانترنت و التي تسمح لاي شخص كان او تاجر او صاحب أعمال او اي نشاط تجاري اخر من بيع منتجاته لجمهوره أو خدمات بمختلف انواعها عبر الإنترنت بسهولة.

المتجر الإلكتروني هو شكل من اشكل المحل التجاري الموجودة على ارض الواقع، ولكن الفرق هو ان جميع العمليات التسويقة من شراء او بيع تتم عبر الإنترنت، فهو يتيح للعملاء امكانية التسوق و القيام بعملية الشراء كل احتياجاتهم المختلفة من منتجات أو خدمات من المتجرالإلكتروني، فقط عبر الانترنت و في منزله.

 المتجر الإلكتروني يتم بواسطة نظام آلي  اي جعل عملية البيع تتم بشكل آلي و في اي وقت  دون تدخل صاحب المتجر وذلك من خلال توفير بعض الامور التالية :
  1. يمكنك وضع منتجاتك مرفوقا بمواصفاتها من صور ونصوص وربما فيديوهات توضح لجميع تفاصيل المنتجات و ايضا اسعاره امام الزبون او العميل.
  2. توفير طرق الدفع المعتمدة علمياً من بنوك الإلكتروني او بطاقات الائتماني  Débit carte.
  3. تزويد العميل بطرق الشحن العلمية التي  ستقوم بتوصيل المنتجها.
نعم ليس هذا كل الشئ في ما يخص المتجر الإلكتروني، فهناك مزايا عديدة و الخصائص أخرى  توفرها للعميل مثل متابعة عملية توصيل المنتج، و توفيرمعلومات حول سياسات الخاصة بالمتجر من الاسترداد او استبدال المنتج او في ما يخص جودة المنتج او ضياعه عند الشحن و لا ننسى  خدمة العملاء قبل و يعد الشراء.…الخ.
 الجدير بالذكر التجارة الإلكترونية بصفة عامة و بالخصوص إنشاء متجر إلكتروني بصفة خاصة ليست فكرة مستقلة تماماً عن فكرة التجارة التقليدية على أرض الواقع، فهي عبارة عن دمج بين الفكرة التقليدية  مع تقدم الافكار التكنلوجية التي تنبني على الشبكات الانترنت العابرة للقارات.

فبدلاً من السفر و البحث عن منتجات معين في الأسواق أو في الدول اخرى، فان متجر إلكتروني يوفر للعميل ميزة التصفح و مشاهدة صور المنتجات والاطلاع على مواصفاتها في أي مكان من العالم، و ايضا بدلاً من الدفع بواسطة النقدي فان هذا النوع من المتاجر الإلكترونية توفر للعميل ان يدفع باي طريقة يريد اما عن طريق الكارت الائتماني للدفع او بواسطة البنوك الإلكترونية.

في أخر المرحلة من الشراء بعد الدفع تقوم شركات الشحن الوسيطة بتوصيل المنتج للعميل.

ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني؟

في كثير من الأحيان يظن مستخدم الإنترنت ان الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني قد تكون هي نفس الشيء، ولكن بالطبع هناك اختلاف بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني، حيث ان الموقع الإلكتروني هو مفهوم أعم وأشمل، بينما ان المتجر الإلكتروني هونوع من أنواع مواقع الإلكتروني.

  باخصار المتجر الإلكتروني او مايصطلح عليه  منصة إلكتروني هو موقع إلكتروني متخصص لغرض واحد هو عرض منتجات عليه و على مستواه يتم عملية البيع و الشراء، و تطلق كلمة متجر إلكتروني على اي موقع له تصميم مخصص لعرض المنتجات مرفوقا بمواصفاتها من صور ونصوص، و تتم من خلاله عملية البيع تلقائيا دون تدخل صالب المتجر.

بهذه التعاريف البسيطة أعتقد اك الان تستطيع التفريق بين المتجر الإلكتروني و الموقع الإلكتروني، ولذا دعنا ننتقل للنقطة التالية.

6 خطوات سهلة لإنشاء متجر إلكتروني احترافي

1. إختيار المنتجات التي ستبيعها في متجرك الإلكتروني

خطوات إنشاء متجر إلكتروني
خطوات سهلة لإنشاء متجر إلكتروني احترافي
بعد جائحة كورونا لجأت الكثير من المتاجر الموجودة على  أرض الواقع اى انشاء متاجر الإلكتروني على الانترنت، وايضا سعى بعض الاشخاص الى انشاء متجر الإلكتروني لتحسين الدخل بعد هذه الجائحة، لدلك هناك حالتين وراء إنشاء متجر إلكتروني:

الحالة الأولى لإنشاء متجر إلكتروني: بعض المتاجر الإلكتروني  الموجودة على  أرض الواقع تريد توسيع مبيعاتها من خلال انشاء متجر تابع لها و الاستفادة من إمتيازات التي تتيحه التجارة الإلكترونية من فرص وإمكانيات زيادة المبيعات و الربح منها. 
مثال: أنت صاحب مصنع لصنع اكسسوارات الخاص بالهواتف، ولديك بالفعل منافذ بيع على أرض الواقع، ولديك تجار جملة في السوق يشترون من خلالك، ولكنك تريد توسيع نطاق تجارتك لكي تصل لكل عميل محتمل… هنا إنشاء متجر إلكتروني سيكون حل مثالي لتحقيق ذلك.

الحالة الثانية إنشاء متجر إلكتروني: الربح من الانترنت الذي انتشر مأخر بين الشباب البحثون على الدخل من الانترنت، لذلك تم اللجوء الى إنشاء متجر إلكتروني كمشروع جديد ومستقل، في هذه الفقرة سوف أقتصر على الحالة الثانية حيث هي التي تهمنا في هذ الموضوع.
 لإنشاء متجر إلكتروني كمشروع جديد يلزمك، عليك اولا بالتزام بعدة خطوات من بين اهمها تحديد المنتج أو المنتجات التي ستبيعها فيه، لتحديد المنتج أو المنتجات التي ستبعها على متجرك.

 فانت أمام أحد إتجاهين للحصول على منتجك:

الإتجاه الأول: 
من بين افضل المنتجات التي يتم بيعها بشكل سريع في المتاجر الإلكتروني هي المنتجات الفريد المبتكر، وهذا المنتج يتطلب منك فكرة جديدة تسهل حياة الجمهور المستهدف و تحل مشكلة ما.

بالنسبة لهذا الاتجاه يحتاج الى شخص مبتكر ومبدع، حيث تكون فرصة الربح من هذا المنتج مرتفعة جداً، لكونك الوحيد الذي يبيع هذا المنتج اي انك  بلا منافسين لبعض الوقت، ولكن ايضا تكون المخاطرة مرتفعة جداً.
الإتجاه الثاني: 
يعتمد على بيع المنتجات التقليدية المعروفة للجميع، هذه المنتجات هي جميع المنتجات الموجودة في الاسواق كالملابس والأجهزة الكهربائية، وأدوات التجميل..الخ.

الاتجاه الذي يهمنا نحن هو الاتجاه الثاني لكون الاول يحتاج الى شخص ميتكر و مبدع.

سوف أحول أن أضع بعض النقط التي ستساعدك على تحديد المنتج لمتجرك الإلكتروني:

العصف الذهني: هي عبارة عن جلسات ذهنية التي تمكنك على الحصول على مزيد من الأفكارالمنتجات من خلال إحتياجاتك الخاصة.
الاستفادة من تجارب الآخرين: هناك عدة التجارب التي سوف نستفد منها، اما تجارب ناجحة او غير ناجحة، من خلال  متابعة المتاجر الاخرين لمعرفة المنتجات التي يتم بيعها و المنتجات التي لا يتم بيعها، من خلال هده المتاحر سوف تأخد افكار سوف تساعدك في إنشاء متجر إلكتروني.
البجث على الإنترنت: يمكنك الاستعانة بمحرك google في البحث حول أهم المنتجات التي تُباع على الانترنت.
الاستعانة بالمتاجر العالمية العملاقة: يمكنك الاستعانة ب Amazon و ebay لبحث على المننتجات الاكثر مبيعاً عليها، كما انك يمكن فعل ذلك مع اهم المتاجر وأشهرها في بلدك.  

بالخصوص المتاجر الإلكترونية فهناك نوعين من المتاجر:

1- المتاجر الإلكترونية الضخمة متعددة المنتجات:
المتاجرالمتعددة المنتجات هي عبارة عن متاجر يبيع العديد من المنتجات المتنوعة فيها، والذي يتوفر على الكثير من التصنيفات، فمنها تصنيفات الخاصة  هواتف وأجهزة كهربائية واكسسوارات، و ايضا التصنيفات منتجات للأطفال و الالعاب الخاصة بهم،في نفس المتجر تجد التصنيفات لتجهيز المكاتب والمنازل …الخ.
مثال عذه المتاجر الضخمة متعددة المنتجات: متجر جوميا المنتشر في الدول العربية، و متجر امازون العالمي ، ومتجرEbay.

2- المتاجر الإلكترونية المتخصصة في نوع واحد من المنتجات:
المتاجرالمتخصصة في نوع واحد من المنتجات هي عبارة عن متاجريتخصص في بيع منتج واحد أو نوع واحد من المنتجات وتجد تصتيف واحد خاص بننوع من المنتجات، اما المتاجر المتخصصة في بيع الهواتف الذكية أو المتاجر المتخصصة في بيع ملابس حديثي الولادة فقط …الخ.
ملحوظة: بالأضافة الى هذا النوعين من المتاجرالإلكتروني  هناك انواع اخر على حسب نوع المنتجات التي تباع فيها،فمثلاً لذلك المتاجر الإلكترونية المتخصصة في نوع معين من المنتجات اوالمتاجر الإلكترونية المتخصصة في توعين و أكثر من المنتجات بينهم رابط…الخ. 

2. التحقق من إمكانية بيع المنتجات:

إمكانية بيع المنتجات
خطوات سهلة لإنشاء متجر إلكتروني
الان بعد تحديد فكرة متجرك و المنتج الذي تريد بيعه، مثلا لنفترض انك تريد إنشاء متجر إلكتروني لبيع الالعاب الخاص بالاطفال.

الان تأتي المرحلة الخاص بالاختبار والفحص للتحقق من مدى جدواها أولاً، و بعد ذلك تقديمها للسوق بشكل مميز وأكثر تنافسية.
يمكنك أن اقرأ أيضاً هذا الموضع سوف يساعدك:

و هذه بعض الامور التي سوف تساعدك على التحقق من القدرة على بيع منتجك:

1- الاستعانة ببعض الادوات المجانية او المدفوعة للبحث عن الكلمات المفتاحية اوالمنتجات: 
 من بين هذه  الاداة المجانية هي التي توفرها لك Google مثل Google Keyword Planner، هذه الاداة تمكنك من  البحث عن الكلمات المفتاحية و معرفة معدل البحث عن المنتجات ومن ثم التنبؤ بحجم الطلب.
الاداة سهلة الاستعمال فقط قم بادخال اسم المنتج الذي تود بيعه في متجرك، و الاداة سوف تظهر لك معدل البحث الشهري عن هذا المنتج، و انطلاقا من هذا المعدل سوف تتمكم من فهم معدل الطلب على هذا المنتج. 

إنتبه الى الامر مهيم جداً وهو:
أن ارتفاع معدل الطلب على المنتج يعني ان هذا المنتج عليه أكثر منافسة، أي ان هناك متاجر إلكترونية بالفعل تبيع نفس المنتج لكونه عليه الطلبا كثيراً.

 

2- قم بالدراسة المنافسين واجمع أكبر قدر من المعلومات عنهم:
لدراسة المنافسين يجب عليك عمل البحث على الإنترنت عن المتاجر المنافسة، التي تبيع نفس المنتج الذي تريد بيعه على متجرك، و التي تستهدف نفس السوق الذي تنوي استهدافه.

و ايضا عند دراسة المنافسين يجب عليك فحص نقاط القوة ونقاط الضعف للمتاجر المنافسة، ويُفضل عمل تصفح المتجر المنافس و قرأة التعليقات و تقيمات للمنتجات،  بالطبع يمكنك ايضا  أن تقوم بإجراء عملية شراء من خلالهم لمعرفة طرق الشحن و سرعة استلام المنتج، لكي تستنتج الحقيقة بناءاً على تجربتك.

كل هذا سوف يمنحك فكرة عن مستوى قدرتك على المنافسة، وبالتالي بيع منتجاتك على متجرك، وأيضا سوف يمنحك فرصة على تحسين متجرك و تقديمه بشكل مميز و فريد و أكثر تنافسيتاً. 
3- دورالتخطيط التسويقي لرفع قدرة متجرك على المنافسة
يعتبر التسويق لمتجرك من العوامل المهمة جداً لرفع قدرة متجرك على المنافسة، و بالطبع سوف يساهم بقوة على  بيع المنتج، فإمتلاك خطة تسويقية قوية مع تخصيص ميزانية جيدة للتسويق سوف يتمكن متجرك من المنافسة مع المتاجر الاخرى حتى تلك الكبيرة.

سوف أخصص في هذا المقال فقرة خاصة للحديث عن التسويق لمتجرك الإلكتروني، والآن تابع القراءة للنقطة التالية.

3. إختيار مصدر المتنجات التي ستبيعها على متجرك:

إختيار مصدر المتنجات
خطوات سهلة لإنشاء متجر إلكتروني
بعد اختيار المنتج الذي سوف تبيعه  في الخطوة السابقة، أنك قررت أن الالعاب الأطفال هي المنتجات التي ستبيعها في المتجر الإلكتروني خاصتك.

الأن الاشكالية التي سوف تواجهك هي مصدر الذي ستحصل من خلاله على هذا المنتج.
 

في هذه الخطوة هناك ثلاث خيارات يمكنك الاختيار فيما بينهم:

1- إنتاج المنتج في مصنعك الخاص:
من أصعب الخيارات ان تنتج المنتج في مصنعك الخاص، لأنه يحتاج الى الكثير من المال والمجهود و المزيد من الوقت، من كل هذا سوف يكون هذا الخيارهوالأقل احتمالية بالنسبة للأغلبية.
ولكن بالطبع ليس عليك ان تصنيع الالعاب الأطفال اوهاتف ذكي لكي تمتلك منتجك الخاص، ولكن بأبسط الأشياء يمكنك صنع منتج خاص بك، فمثلاً هناك  المتاجر الإلكترونية الكبرى مثل etsy التي تبيع منتجات يتم صناعتها يدوياً وتحقق أرباح ممتازة .

2- العمل بالدروب شيبنج (Drop shipping)
الدروب شيبنج Dropshipping أو البيع عبر سلسلة التجزئة : هو من بين الاعمل المربح في الانترنت، و الذي يصنف ضمن  عالم التجارة الإلكترونية حيت تقوم بعمل متجر إليكتروني او اعتماد على المواقع او متاجر التي تدعم الدروب شيبنج Dropshipping مثل موقع ebay او amazon  لبيع منتجاتك من خلالها دون إمتلاك اي مخزون، فقط تبحث عن موردين( كطرف ثالث) يقومون بإدارة عملية البيع بشكل كامل مع العميل ويقوم بتوصيل المنتج نيابة عنك.

عند يقوم المشتري بشراء المنتج من متجرك، تقم انت بطلب المنتج من المتجر الاصلي الذي يتكلف بتوصيل للمشتري.

بالنسبة لعماية التخزين و التوصيل يتكلف بها كلياً من المتجرالاصلي، و المتجرك الإلكتروني يكون فقط كوسيط بين المشتري والمتجر الاصلي، هذا ما أعطى لدروب شيبنج (Drop shipping) ميزة الخيار  الأسهل والأقل مخاطرة على الإطلاق.  

ملحوظة:  
طريقة الربح في هذا الخيارهو الفرق بين السعر الذي تعرضه في متجرك والسعر الحقيقي للمنتج على المتجر الأساسي.

لفهم فكرة الدروب شيبنج بشكل مفصل قم بقراءة المقال بالرابط بالأسفل:

3- الاعتماد على التجار الجملة أو المصانع:
هذا من بين الخيارات المعتمدة أوالتقليدي، وهو الخيار الأشهر في عالم المتاجر الإلكترونية، حيث تقوم كصاحب المتجرالإلكتروني  بشراء المنتجات من التجار بالجملة أو من المصانع مباشرة، ثم تقم بتخزينها  في مخازنك الخاصة للاستعداد لطلبات الشراء من خلال متجرك الإلكتروني.

ولكن أيضا هذا الخيار يتطلب منك الكثير من الجهد و المال، حيث يجب عليك توفير مكان التخزين و تقسيم جهدك بين المخزن و المتجرك الإلكتروني.

بالطبع اذا استطعت ان تنجح في هذا الخيار بارتفاع معدل المبيعاتك فيمكنك طلب تصميمات خاصة بالمتاجر، و ايضا هامش الربح يكون كبيرا و المنافسة قليلة جدا مع الارباح مرتفعة. 

4. تحديد وسيلة الدفع في متجرك الإلكتروني (بوابة الدفع)

تحديد وسيلة الدفع
خطوات سهلة لإنشاء متجر إلكتروني
وسيلة الدفع في متجرك الإلكتروني هي من بين الامور الاهم في المتجر، وهي عبارة عن طريقة الحصول على الاموال التي يدفعها الربون عند شراء اي منتج على المتجر(سوف يتم تناول طرق إنشاء متجر إلكتروني و طريقة ربطه ببوابة Payment Gateway الدفع  بعد قليل).

أولاً  سوف نتعرف على المقصود بالمصطلح بوابات الدفع أو Payment Gateways
بوابات الدفع أو Payment Gateways هي الوسيط بين المتجرك الإلكتروني ومعالج الدفع اي هي شركات متخصصة في ومعالج الدفع على شبكة الإنترنت، و تقوم باستلام المدفوعات من المشترين و تقوم بتحويلها الى حسابك قابل عمولة.

بمجرد فتح حساب على هذه الشركة و ربطه بمتجرك، تقوم باستلام الاموال من المشترين و تحولها الى حسابك البنكي.

ولكي تستلم اموالك بدو اي مشكل نوصي هنا الى إنشاء حساب بنكي تجاري وربطه ببوابة الدفع، ولذا عليك باستشارة محامي تجاري لكي تعرف جميع الامور و القوانين لفتح حساب تجاري لمتجرك الإلكتروني.
البوابات الدفع أو Payment Gateways توجد فيها الكثير على الانترنت.

 و يمكنني ان اوفر لكم الأهم و الملائمة مع اي منتجر و بالاخص  مع المتاجر الإلكترونية العربية: 

سوف أقتصر فقط على شركتين حاصتين لبوابات الدفع أو Payment Gateways
أولاً: شركة Paypal
تعتبر شركة Paypal من بين اكبروأشهر حلول الدفع على شبكة الإنترنت، وهي عبارة عن بنك إلكتروني على الاساس للجميع، و هي عبارة عن بوابة دفع لكل صاحب متجر إلكتروني من خلال إنشاء حساب بيزنس.

Amazon Payment Services: هي عبارة عن بوابة دفع تابعة لشركة أمازون، و تم تخصيصها على الاساس لدول  العربية ودول الشرق الأوسط (كانت تعرف باسم بيفورت سابقاً).

و يعتبر من الرائع وجود مثل هذه الشركتينلنا كعرب، فهي حل رائع لكل صاحب متجر إلكتروني عربي.

و لمزيد من المعلومات والخيارات قم بالعودة لمقالنا بعنوان: أفضل بوابات الدفع الإلكتروني (مناسبة للعرب).

5. تحديد طريقة توصيل المنتج للمشتري

كيفية توصيل المنتجات
خطوات سهلة لإنشاء متجر إلكتروني

وصلنا الى الخطوة الخاصة بطريقة توصيل المنتج للمشتري،  أيضاً توجد الكثير من الخيارات المتاحة في الشحن المنتجات و توصيلها الى المشتري.

بالنسبة للمتاجر التي تعمل بالدروب شيبنج فان صاحب متجرلا يحتاج لوسيلة للشحنمن الأساس، لان المتجر الأساسي هو الذي يتكلف بالشحن  كما تناولنا بالأعلى.

على العموم فان أغلب المتاجر الإلكترونية تتجه الى الاستعانة بأحد شركات الشحن المتخصصة، و الاتفاق معها علىمهمة الشحن  توصيل منتجات للمشترين.

هناك الكثير من هذه الشركات و أشهرها التي توفر خدماتها في منطقتنا العربية:

ملحوظة:
 من بين هذه الشركات هناك شركات توفر اختيار خاصية الدفع عند الاستلام، فعلك ان السؤال عن هذا اختيار ند اختيار أحد شركات الشحن، وهي ميزةرائعة من خلالها ستقوم شركة الشحن باستلام قيمة المنتج من المشتري نيابة عنك.

الجدير بالذكر أن اغلب العرب لا يثقون بعملية الشراء و الدفع على الانترنت، ولذا حل الدفع عند الاستلام هو الحل الامثل لزيادة المبيعات في متجرك و  تحقيق ارباح أكثر.

6. اختيار أحد الطرق لعمل متجرك الإلكتروني

منصات التجارة الإلكترونية
خطوات سهلة لإنشاء متجر إلكتروني
على النترنت هناك الكثير من الطرق لإنشاء متجرك الإلكتروني، في هذه الخطوة يجب عليك اختيار الطريقة الانسب لك لكي لإنشاء متجرك الإلكتروني، والتي عليك اختيار واحدة منها والبدء في تطبيقها.

لكن هذه الخطوة مهمة جداً و التي فيها الثير من التفاصيل فسوف أتناولها في الجزء التالي من مقالي.
سوف أحاول أولاً  توضيح بعض النقط التي سوف تساعدك على اختيار الطريقة الأنسب:

هناك الكثير من الخيارات لإنشاء متجرك الإلكتروني فليست كل هذه الطرق  تناسب الجميع لذا قم بالاختيار بناءاً على حالتك الخاصة.
 يعتبر الاستثمار المالي ضروري في التجارة الإلكترونية، لدى  ضع في اعتبارك أنه ليس هناك خيارات مجانية.
هناك بعض منصات التجارة الإلكترونية تمنح لك فترة تجريبية مجانية، ولذا فهي لا تحتوي على مخاطرة تقريباً.
لتسهيل لك الامر سوف اوفر لك بعض الطرق حسب الأفضل من وجهة نظري الشخصية.

II) - ما هي طرق إنشاء متجر إلكتروني؟

لإنشاء متجر إلكتروني هناك ثلاثة طرق  وهذا شرح لك منها:


تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • عبدالله
    عبدالله 2/14/2023

    جزاك الله خيرا

    إرسال ردحذف
    • عبدالله
      عبدالله 2/14/2023

      عفوا اين كمالة الموضوع ( طرق انشاء موقع الكتروني رقم 11)

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -