دليل شامل حول الكلمات المفتاحية Keywords

 دليل شامل حول الكلمات المفتاحية Keywords 

دليل شامل حول الكلمات المفتاحية Keywords
دليل شامل حول الكلمات المفتاحية Keywords 

تعتبرب الكلمات المفتاحية من بين الاوسائل الاساسية في البحث على اي شئ على الانترنت، حيث تعمل كل محركات البحث  - وعلى رأسها جوجل google- على تحدّث وتغيير خوارزمياتها، حتى صار من الصعب حتى على خبراء السيو مجاراتها، إلا ان الشئ الوحيد الذي يبقى ثابتًا ولا غنى عنه هو الكلمات المفتاحية التي يستعملها الناس في محركات البحث، وهذه المعلومة قد تساعدنا في بناء و تطوير المحتوى الخاص بنا على الانترنت من انشاء موقع أو متجر إلكتروني.

ماهي الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية (Keywords): هي كلمات وجمل تُعرّف موضوع محتوى الصفحة، باستعمال لغة السيو SEO هي الكلمات الدلالية او الكلمات الرئيسية لتي يبحث عنها الناس في محركات البحث.

الكلمات المفتاحية (Keywords) او الكلمات الرئيسية او الكلمات الدلالية هي كل مصطلحات تشير إلي شيء واحد.

Keywords: هي الكلمات أو الجمل (Key phrases) أو الكلمات الدلالية  التي يضعها اصحاب الموقع او منشيء المحتويفي صفحاتها الويب، بهدف ظهور او تصدر مواقهم في نتائج البحث الخاصة بهذه الكلمات.

الكلمة البحثية (Search Query) هي الكلمة التي يستعملها الأشخاص في محرك البحث بهدف للوصول لمحتوي ما علي الإنترنت.

 الكلمة المفتاحية (Keywords) هي الكلمة التي يتم استهدافها للوصول الى المحتوى ما، لتسهيل محرك البحث لتعرف على المحتوى وما يدور حوله هذه الكلمة.

اكن محترفي السيو يستهدفون الكلمات البحثية، كمصدر للحصول علي الكلمات المفتاحية. وهذا يدل في الغالب ان هناك التطابق تام أو التطابق في المعني، بين الكلمات المفتاحية والكلمات البحثية (فهناك الكثيرون يستخدمون كلمات مفتاحية بشكل عشوائي ).

في الحقيقة أن الكلمة مفتاحية هي كل شيء علي شبكة الإنترنت، خصوصا في محركات البحث.

لكي فهم حاجة المستخدم على الانترنت، يجب عليك معرفة الكلمات البحثية التي يبحث عليها، ومن هنا يتم إنشاء محتوي يتوافق وإحتياج هذا المستخدم.عند إستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة في المحتوى الخاص بموقعك، فانك سوف تستهدف الزوار المهتمين حقًا للمحتوى الخاص بك.

3. أنواع الكلمات المفتاحية

يعتبرمحترفي السيو ان الكلمات المفتاحية تختلف في مابينها حسب طولها،لذلك يمكن تقسمها إلى ثلاثة أنواع:
1. الكلمات المفتاحية العامة والقصيرة Short-tail keywords:
تتألف هذا النوع من الكلمات المفتاحية قصيرة من 3 كلمات أو أقل، وعليها إقبال كبير في محركات البحث خصوصا انها كلمات المفتاحية عامة جداً (مثل: سيارات ، ريجيم ، ربح ، صحة)، بكون هذه اكلمات عامة فان المنافسة علي تكون صعبة وخصوصاً بالنسبة للمواقع الجديدة.
2. الكلمات المفتاحية المتوسطة Medium-tail keywords:
أما النوع الثاني الكلمات المفتاحية تكون فيها الكلمات طويلة (جمل قصيرة)، و المنافسة عليها في محركات البحث تكون ضعيف بمقارنة مع الكلمات المفتاحية العامة والقصيرة، وهي المصدر الرئيسي للزيارات على الشبكة الانترنت
3. الكلمات المفتاحية الطويلة Long-tail Keywords
اخر النوع من الكلمات المفتاحية هي التي تكون فيها الكلمات المفتاحية عبارة عن جمل طويلة، التي تتميز بكونها متخصصة وأكثر إستهدافا، كما تكون فيها المنافسة أقل مستوي مقارنة بما قبلها، و هذا لا يعني انها سهلة بكونها اقل مستوي البحث عليها مقارنة بالنوعين الآخرين.

5. أهم طرق الحصول على كلمات مفتاحية

كل صانع المحتوى يسعى الى الحصول الكلمة المفتاحية المناسبة للمحتواه،وهي الخطوة الأهم للوصول بمحتواه الى النتائج البحث الأولى، لحصول على هذه كلمات مفتاحية ناجحة هناك عدة طرق وأهمها:
1. جلسات العصف الذهي:
من بين الطرق التقليدية للحصول على  كلمات مفتاحية هي جلسات العصف الذهي، التي تنبني اساسا على  المهارات الشخصية لكل واحد، حيث امتلاك معارف و ثقافة جيدة  بالموضوع المراد تناوله، يعطيك فكرة او افكار حول الموضوع.
2. دراسة المنافسين:
من بين أهم الطرق لنجاج اي مشروع هو دراسة المنافسين في المجال الذي تنافس عليه، حيث تقوم  دراسة مجموعة من المنافسين بهدف أخد افكاررائعة منها من خلال مراقبة الكلمات المفتاحية.
3. الاستفادة من خاصية Google auto-Complete:
الخاصية الرائعة التي يوفرها لنا  محرك البحث جوجل، هي عند بمجرد كتابة كلمة سوف تحصل علي قائمة منسدلة صغيرة فيها مجموعة من الكلمات المفتاحية.
الاستفادة من خاصية Google auto-Complete
دليل شامل حول الكلمات المفتاحية Keywords 
بالطبع هذه الكلمات التي تظهر هي التي يتم بحث عنها بالكثرة على المحرك البحث جوجل، بطبيعة   الحال ان جوجل سوف يختارأكثر الكلمات البحثية إستخداما من الباحثين.
ملحوظة: 
الكلمات المقترحة سوف تبدأ بالكلمة التي كتبتها. وللحصول علي كلمات أكثر تنوعاً، قم بعمل مسافة قبل الكلمة التي تريدها.
4. مواقع السؤال والجواب والمنتديات:
على الانترنت توجد عدة مواقع يمكنها ان توفر لنا مصدررائع للحصول علي كلمات مفتاحية، و من اشهرها Quara او Yahoo Answer او Google Answers.
و من هذه المواقع يمكنك ان تحصل على الافكار التي تشغل بال جمهورك، ومن هذه الافكار يمكنك الحصول علي الكثير من الكلمات المفتاحية المهمة.
و أيضا مواقع السؤال والجواب والمنتديات، من اهم مصادر الحصول على الكلمات المفتاحية، حسب مقدار التفاعل في هذه المواقع و المنتديات، لكون ان أهم الطرق  لمخاطبة الجمهور هو علم اللغة التي يتكلمون بها.
5. مواقع السوشيال ميديا:
السوشيال ميديا (Social Media Trends) هي من اكثر الوسائل على الانترنت التي عليها إقبالا، لدى تعتبر من من أهم وأنجح الطرق للحصول علي كلمات مفتاحية، وذلك عن طريق لمتابعة وسرعة رد الفعل في كتابة موضوع. 

خلاصة القول ان طرق الحصول علي كلمات مفتاحية كثيرة، و الطرق التي ذكرها بالأعلي هي الاهم و الانجح للحصول على الكلمات مفتاحية، تحليل المعلومات التي تحصل عليها من هذه الادوات تمكنك من الوصول لكلمة مقتاحية معينة.

و ايضا يمكنك الحول على الكثير من المعلومات حول اي  كلمة مفتاحية، تمكنك من معرفة معدل البحث الشهري،  وقوائم بكلمات أخري لها علاقة بهذه الكلمة.

أهم أدوات الحصول علي الكلمات المفتاحية المجانية:

4. أهم أدوات الحصول علي الكلمات المفتاحية المجانية

تعتبير هذه الاداة من بين الادوات التي توفرها لنا شركة Google مجانبا، وهي أفضل أداة مجانية على الإطلاق للبحث عن الكلمات المفتاحية على الإنترنت، حيث توفر لنا هذه الاداة قيمة الضغطة ومدي المنافسة ومعدل البحث الشهري.
الى جانب محرك بحث Google يوجد محرك اخر وهو Bing، الذي يوفر لنا ايضا اداة رائعة و مجانا هي Bing Keyword Research، فهي آداة في منتهى الجودة والكفاءة، و يمكن من خلالها الحصول على الكلمات المفتاحية الاكثرمعدل البحث الشهري.
و لكن لالستفادة من هذه الاداة يجب عليك ان تكون عضو في في أدوات bing webmaster tools و ذلك عن طريق إنشاء حساب فيها بكل سهولة
اداة ايضا مجانية توف لك قائمة بالكلمات المفتاحية بناءاً علي خاصية Auto complete الخاصة بالمحركتن البحث الموجودة على الانترنت.
الميزة الرائعة من هذه الاداة انها تحصول على الكلمات المفتاحية، ليس فقط من Google  بل من محركات البحث مثل  ياهو وبينج وامازون ويوتيوب.
تعتبر هذه الاداة من أبسط الادوات التي توفر لك الكلمات المفتاحية، حيث بمجرد كتابة كلمة مفتاحية وضغط زر Suggest، تحصل على مجموعة من الكلمات المفتاحية مرتبة وفقا للترتيب الأبجدي.

3. أهم أدوات الكلمات المفتاحية المدفوعة

سوف ابدء بهذه الاداة المدفوعة، التي تعتبر من بين أفضل أدوات على الإطلاق بالنسبة للمحترفين، فهي أداة رائعة و بمميزات كثيرة.
من اهم مميرات هذه الاداة هي توفير كلمات مفتاحية لتغلب على المنافسين، حيث تعطيك إمكانية متابعة الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنافسين. لكي تتمكن من الحصول على كلمة مفتاحية تتفوق عليهم من خلالها.  
الى جانب البحث على الكلمات المفتاحية، تعتبر الاداة semrush متكاملة لتحسين محركات البحث.
تعطيك هذة الأداة امكانية معرفة عن ماذا يبحث مستخدمي الإنترنت، فهي تقترح عليك عدة كبير من الكلمات المفتاحية أكثر من 500 كلمة مفتاحية لكل كلمة تقوم بكتابتها، وهذه الكلمات المفتاحية التي تقترحها عليك بنائا على على اللغة التي تختارها، كما أنها تستخدم خاصية التكملة الأوتوماتيكية الخاصة بجوجل.
هو عبار عن موقع متكامل يوفر لك عدة مميزات، و ايضا يعتبر من بين أهم وأفضل المواقع على الإطلاق فب تحسين محركات البحث بشكل عام.
و ايضا من المميزات التي يوفرها لك هذا الموقع هي الأداة للحصول على الكلمات المفتاحية، حيث تقوم بكتابة أي كلمة مفتاحية، تقوم  بإعطائك أعلى 10 كلمات مفتاحية في محركات البحث، أيضا تعطيك الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المنافسون.

  أين أضع الكلمات المفتاحية في صفحات موقعي؟

جميع الفقرات السابقة قمنا من خلالها بالتحدث عن الكلمات المفتاحية، الأن حصولنا على الكلمات المفتاحية او الكلمة المفتاحية المناسبة، بعد ذلك عليك معرفة  في أي مكان في صفحات موقعك يجب وضع هذه الكلمات المفتاحية، لكي تكون هذه الكلمات المفتاحية هي المحورية التي يدور حولها محتوي صفحة الويب خاصتك.

في هذا المحور هذفنا هو أن نجعل جوجل والزائر معاً يفهمان أن صفحة الويب هذه تتحدث حول هذا الموضوع، لفعل هذا يجب عليك استخدام هذه  الكلمات المفتاحية بذكاء وحكمة وفي الأماكن المناسبة، وهذه أهم الأماكن التي عليك وضع الكلمة المفتاحية بها:
عنوان الصفحة (In Title)
أهم عنصر في كل صفحة ويب هو العنوات، من المهم جدا ان يكون عنوان الموضوع الخاص بك يتوفر على  الكلمات المفتاحية او كلمة مفتاحية التي اخترتها، لكي يفهم محركات البحث  والزائر مضمون موضوعك. 

رابط الصفحة (In URL)
عناكب البحث تتبع رابط الخاص صفحة ويب، وجود الكلمة المفتاحية في رابط الصفحة سوف يعطي فكرة عن محتوي الصفحة لمحركات البحث.

وصف الصفحة (In Description)
من بين الامور التي اعلن عنها  جوجل، أن وصف الصفحة عنصر غير مهم في تحسين محركات البحث، إلا ان الوصف مازال له أهمية للمستخدم، و ايضا مازل يظهر في محركات النحث.
عند الكلمة البحثية للمستخدم التي يبحث عنها فيى محرك البحث مع أحد كلمات الوصف، فإنها تظهر بخط عريض في نتائج البحث.

في محتوى الصفحة النصي (In Body)
محتوي الموضوع هو كل مايكتب في الصفحة الخاص به، في هذا المحتوي يجب عليك إستخدام الكلمة المفتاحية، في حالة مثلا كتابة مقال يجب عيك وضع الكلمة المفتاحية في مقدمة المقال، وبعض المرات في محتوي المقال نفسه.

العناوين الفرعية (In H2, H3 ,H4)
كل مقال يجب ان يتكون من العناوين والعناوين الفرعية، والعناوين الفرعية هي عبارة عن نقط الأساسية التي يحتوي عليها المقال و المقسمة، بشكل هرمي H2 هو الأهم يليه H3. وم الامور الرئسية التي يجب عليك توفير فيها هي الكلمة المفتاحية التي تناولتها في المقال.
ملاحظة: وضع الكلمات المفتاحية  في المقال يجب ان تكون بصورة حكيمة وذكية ، لم نضع الأماكن بالأعلي.

في الخلاصة في كل مقال يجب ان يحتوي عنوان المقال ورابط المقال والوصف علي الكلمة، ومن الطبيعي أن تتكرر الكلمة في الكثير من المواضع أثناء تناول الموضوع.

ضع في اعتبارك ان محرك البحث جوجل في تطور مستمر في كيفية فهم الكلمات المفتاحية بصورة ذكية، لما جعله قادرا على فهم الكلمة المفتاحية التي تدور حولها كل صفحة ويب، رغم عدم ذكرها او لم تستخدمها  في المواضع التي ذكرناها بالأعلي.

7 أخطاء في اختيار الكلمات المفتاحية

في الاخير سوف سنسرد بعض  الأخطاء التي يمكن ان تقع فيها عند انشاءك موقعأ او متجرأ إلكترونيأ  في مجال السيو أثناء اختيار الكلمات المفتاحية:
1. استهداف الكلمات الأكثر بحثا على جوجل: 
كلنا في البيداية ندهب الى محرك بحث جوجل و نبحث عن الكلمات التي عليها بحث كبير خلال الشهر، هذا الخطأ عادة ما يُرتكب من قبل المبتدئين، حيث الارجع ان نستهدف الكلمات المُطوّلة، و التي تعتبر الحل الأنسب والأسهل للمبتدئين والشركات الصغيرة.
2. محاولة استهداف كلمات مفتاحية ليست ذات علاقة بالمحتوى الذي تقدمه: 
ايضا من بين الأخطاء االتي نقع فيها في الحقيقة هذا شائع جدا، هي محاولة اكثار من عدد ممكن من الكلمات المفتاحية في صفحات موقعه، لذلك يجب عليك تجنب هذا الأمر، و اختر الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمحتوى الصفحة.
3. التخمين غير المدروس للكلمات المفتاحية:
لكي تنجر في عملك على الانترنت يجب عليك أن تخصص بعض الوقت للبحث والتنقيب عن الكلمات المفتاحية، لكي لا تقع في كلمات المفتاحية ليس لها الاقبال في محركات البحث، أو الكلمات المفتاحية لها منافسة شريسة.
4. نسيان المستخدم والتركيز على خوارزميات جوجل وحسب:
كلنا نعرف ان العنصر الأهم في اي محتوى على الانترنت هو المستخدم او الزبون او المستهلك، لأسف الشديد البعض يركزون على محرك البحث جوجل، خصوصا على الكلمات المفتاحية في الأماكن المناسبة لها، و ينسى العنصرالمستخدم الذي سيطالع المحتوى في نهاية المطاف.
5. الهوس بالكثافة المفتاحية: 
كلنا نبالغ في كثافة الكثافة المفتاحية في المحتوى، حيث نسعى الى الحرص على ألا تقل نسبة الكلمات المفتاحية من مجموع المحتوى عن نسبة معينة،و ننسى العنصر الأهم هي 99% المتبقية من المحتوى.
6. إهمال كلماتك المفتاحية: 
يجب عليك التركيز على الكلمة المفتاحية التي تتفوق فيها على منافسيك حاليًا ، و لا تقوم بالبحث على الكلمات الفتحية الجديدة على الحسابها. 
7. التركيز على الكثير من الكلمات المفتاحية: 
ان  التركيزك على اختيار كثير من الكلمات المفتاحية، ليس بالعمل السهل، حيث البحث على الكثير من هذه الكلمات يستغرق الكثير من الوقت، لذلك عليك التركيزجهودك على العدد الكافي من الكلمات المفتاحية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -